أعطيـــك عمرى

لك قلبى ..... لا أعلم منذ متى ......؟ ولكننى أدرك أنه بين يديك دوماً والذى لك لا يأخذه أحد منك ، وإن اُخذ منك تسترده بلمسات حُبك نعم سيدى اُحبــــــــك ليس لأنى موضع أهتمامك ، بل لأن أهتمامك هذا نتيجة فعلية لعظيم حُبــــــــــــــــك .


    درجات الكهنوت

    شاطر
    avatar
    lolla
    مشـــرف
    مشـــرف

    عدد الرسائل : 1193
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 17/12/2008

    درجات الكهنوت

    مُساهمة من طرف lolla في الجمعة نوفمبر 06, 2009 6:06 pm

    [size=21]درجات الكهنوت
    درجات الكهنوت ثلاث (كل درجة فيها رتب)

    1- الشماسية
    2- القسيسية
    3- الأسقفية.

    X
    الشماسية:
    كلمة سريانية معناها خادم.

    درجات الشماسية:
    + الإبصالتوس:
    (أى مرتل مسؤل عن ألحان الكنيسة. هل ألحان الكنيسة محتاجة للروح القدس؟ طبعاً وإلا أصبحت أغنية فما الفرق بين الأغنية واللحن. الأغنية لصالح الجسد واللحن لصالح الروح فلابد من عمل الروح القدس ليحول اللحن لحساب الروح).

    + الأغنسطوس:
    (معناها قارئ وكلمة قارئ معناها مفسر أى يفهم من خلال القراءة. لذلك يسمون قراءات الكنيسة قراءات أغنسطوسية أى ما يقرأه الشماس شارحاً للناس ما يريد الكتاب أن يقوله).

    + الإيبذياكون:
    (كلمة معناها مساعد. إيبو أى تحت إيبذياكون أى مساعد شماس أو وكيل شماس. عمله أن يساعد الدياكون فى كل أعماله وعلى الأخص يحرص أبواب الكنيسة ويحفظ نظام الكنيسة. يحفظ هدوء الكنيسة وكل شخص فى مكانه. ينظم لكن قلبه يصلى لذلك فهى رتبة خطيرة. فهو مثال للمصلين وهو ينظمهم. لا يشتم ولا يضرب).

    + الدياكون:
    (هو الشماس الكامل الخادم الكامل. يخدم المذبح وينذر الشعب ويخدم الفقراء خارج المذبح. وهو عين الكاهن والأسقف. إذا كان بتولاً وأخذ وضع اليد، لا يتزوج. فيكون شماساً مكرساً).

    + الأرشيذياكون:
    هو رئيس الطغمة ويجلس عن يسار الأسقف أو البطرك ويناول الدم ويخدم الأيتام ويهتم بالمتعبدين ويبكت غير المتأدبين وينظم الأكليروس ويتلو الصلوات عند تجليس البطاركة والأساقفة. يسمونه المنذر والمعلن لكل صلاة وبدايته.

    طقس السيامة: (حسب كل رتبة)
    النطق: (فى النطق يعلن الرتبة)
    الدعوة: (من بداية الإيبذياكون) (ندعوك يا فلان إيبذياكون. من هنا تبدأ الدعوة)
    وضع اليد: (من بداية الدياكون)
    النفخة: (نفخة الروح القدس لكل الرتب الشماسية تكون النفخة فوق الرأس القسيسية وما بعدها تكون فى الفم).
    الرشومات: (الرشومات للكل الإبصالتوس يأخذ نطقاً ورشومات فقط أغنسطوس أيضاً نطقاً ورشومات لكن يضاف إليها قص الشعر. يقص الشعر أثناء النطق ويقص من أعلى مع كلمة باسم ومن الأمام ثم من الخلف ثم على الجنبين. والرشومات مع قص الشعر نوع من تقديس للفكر. على أساس أن خدمته فكرية عقلية فنحن نقدس له الفكر.)

    شرط أساسى أن كل السيامات تتم فى القداس ولابد أثناء صلاة الصلح. لأن مهمتهم نشر السلام والمحبة بين الناس. ولذلك لا يقول قبلوا بعضكم بعضاً إلا بعد الرسامة. أى أن السلام يحل نتيجة للرسامة ولابد فى أى رتبة أن يكون هناك تذكية لكل من يسام فى أى رتبة.

    X
    القسيسية :
    هى من كلمة سريانية (قسيسو) وهى بالسريانى (قسيس) تطلق على الشخص الكبير فى السن الحكيم. حتى لبس الكهنوت هو لبس الحكماء والعلماء والفهماء. اللبس الأسود الفضفاض الرسمى وهو إشارة للآلام أيضاً. اللبس الأبيض إشارة للقيامة.

    قسيسية: معناها شفاعة. (سموا الكاهن شفيعاً للمقادس الإلهي)

    بالنسبة للقسيسية تسير فى المراحل الآتية:

    1- التذكية:
    بمعنى أن يكون مزكى من الشعب "إختاروا أنتم فنقيم نحن". تزكية بمعنى الإختيار. شخص يكون مشهود له والكل يستريح له ويوكلوه. لأنهم يوكلونه عنهم أمام ربنا.

    2- الدعوة:
    من خلال الليتروجية. ندعوك يا فلان.

    3- تسلم الخدمة:
    سواء الذبيحة أو الكنيسة.

    الممنوعون من السيامة:

    يمنع من السيامة من خصى نفسه والزانى والفاجر والمتزوج بمستهترة وحديثى الإيمان. مفروض أن يكون عارفاً دائماً بأقوال الكتب المقدسة للتعليم والتوبيخ ولا يكون حقوداً ولا متكبراً ولا طماعاً ولا متكلماً بالسوء على الآخرين. لا يسكر بالخمر ويكون رسول سلام وبركة فى تفقد الرعية. مفروض أن يكون عفيفاً باراً ضابطاً لنفسه. مترفق بالرعية لا يميز بين فقير وغنى لا يعمل شيئاً بمحاباه يحتمل ضعف الضعفاء. يفتقد فى عزم محاولاً رجوع الضال والساقط. مفروض السن القانونى 30 سنه. يمنع من الكهنوت أيضاً من عرف بالشهاده الزور والوقيعة والتكبر والمدمن بالمسكرات ومن أقرض بالربا. والذى يعمل بالسحر.

    X
    طقس سيامة الكاهن:

    أول خطوة قراءة التعهد. بعد قراءة التعهد تبدأ صلوات السيامة. تبدأ بصلاة الشكر ورفع البخور وصلوات لأجل السيامة. نطلب من أجله لكى يملأه من الحكمة ويحفظ عمل الروح القدس فيه ويعطيه نعمة لكى يتكلم كلام التعليم والوداعة ويتعبد بطهارة.

    القمصية:

    بالنسبة للقمص هذه رتبة قيادة أو تدبير. سبع طغمات كنيسة الله: أربع منهم الشماسية (إبصالتوس، أغنوسطوس، إيبذياكون، دياكون) (القس، الأسقف، رئيس الأساقفة).

    بالنسبة لوصايا الكاهن: الوصية تتضمن ثلاث نقاط مهمة:

    1-حياته: (الداخلية والخارجية)
    2- خدمته
    3- علاقاته: (علاقته بالذبيحه، علاقته بالأوانى، علاقته بالناس)

    تدعوه بالأهتمام بالحياة الداخلية وبالقدوة الحسنه والسلوكيات الطيبة وتدعوه أن يخدم الله ويطيع الأسقف ويرعى الشعب. هذه هى الثلاث الأشياء المطلوبة من الكاهن.

    ملحوظة: إن الكهنوت فى كنيستنا القبطية كهنوت متوازن فيه الكاهن المتزوج وفيه الراهب الذى يصير أسقفاً أو بطركاً يرعى الناس رعاية عامة. فى الكاثوليك كلهم رهبان. أين الكاهن الذى يقدم الأسرة المثالية ويعرف مشاكل الأسرة ويختبرها؟ لذلك كان الأسقف الذى يدخل فى مشكلة عائلية أو أحوال شخصية يكون عن طريق مجلس إكليريكى به كهنه متزوجون. لأنه لم يعيش الحياة الزوجية فهنا يكون الكهنوت متوازن.

    X
    الأسقفية:

    بمعنى النظارة. (صاحب النظرة المتسعة) أو الناظر من أعلى over seer أو الرقيب. وهى الدرجة العليا فى الكنيسة وله حق رئاسة الكهنوت. يقوم بالتدشين والشرطونية. ولذلك فهو أسقف أى يرى ما لا يراه أحد أى رؤية متسعة من علو. ودرجة الأسقفية تتميز بالتدشين والشرطونية. فهى درجة رئاسة الكهنوت. هو المثل الأعلى للإيبارشية. (والشرطونية معناها إقامة الكاهن بطريقة قانونية سليمة). أى قانونية السيامة.

    X
    من شروط الأسقف:

    ألا يكون حديث الإيمان وأن يكون حكيماً، حليماً، نقياً، وديعاً، ساهراً، غير محب للفضة هادئاً، مستعد لكل عمل صالح. غير طامع فى الربح القبيح، وليس سكيراً، وغير غضوب، ولا يكون سماعاً (أى لايسمع من الناس ويحكم) ولا ضراباً، مشهود له بالفضيلة ويكون له تذكية ودعوة وسيامة.

    أكبر مسؤلية على الأسقف هى السيامات. هو سيسأل عن الشعب من خلال الكهنه. الكهنه مسؤله عن الشعب وهو مسؤل عن الكهنه. فلابد أن تكون السيامات دقيقة. لذلك الكهنه الكنيسين تذكية للأسقف أو شهاده له.
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 3:45 pm