أعطيـــك عمرى

لك قلبى ..... لا أعلم منذ متى ......؟ ولكننى أدرك أنه بين يديك دوماً والذى لك لا يأخذه أحد منك ، وإن اُخذ منك تسترده بلمسات حُبك نعم سيدى اُحبــــــــك ليس لأنى موضع أهتمامك ، بل لأن أهتمامك هذا نتيجة فعلية لعظيم حُبــــــــــــــــك .

    أواني المذبح التي تستخدم في القداس

    شاطر

    كارز الحب
    قلبى كنيسة إيمان
    قلبى كنيسة إيمان

    عدد الرسائل: 159
    العمر: 35
    تاريخ التسجيل: 14/10/2008

    أواني المذبح التي تستخدم في القداس

    مُساهمة من طرف كارز الحب في الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 3:35 pm

    هما13 حاجة ( الكأس- الكرسي - الشوريه - الصينيه - النجم - درج البخور - البشارة - الصليب - المستير - الزخيرة - القوارير- المراوح - قنية الميرون)

    أواني الخدمة : هي اواني خاصة بالمذبح وتستخدم في صلوات وطقوس الكنيسة وتوضع على المذبح اثناء الخدمة فقط وترفع بعد ذلك ولا يجوز نقلها البيوت وتكرس الاواني بمسحها بزيت الميرون حيث ترشم بمثال الصليب ويقوم بالتكريس الآسقف او المطران او البطريرك ولا يحل للكهنة او الشمامسة تكريس الأواني وتلف الأدوات المكرسة والآغطية مع اللفائف في لفة واحدة وتوضع على المذبح بعد الصلاة ثم يعاد حلها واعدادهالصلاة القداس التالي

    1: الكأس :
    يصنع من الخشب او الفضة او النحاس تكريما لدم المسيح وحاليا اصبحت من الفضة والذهب ويكون عليه زخارف بأشكال مختلفة ويوضع فيه عصير العنب الذي يتحول الى دم الرب يسوع بحلول الروح القدس .
    + يكون الكأس عن يميم المذبح وعن يمين الصينية اشارة الى خروج الدم من جنب الفادي الايمن

    2 : الكرسي :هو عبارة عن صندوق من الخشب عليه صور من الجوانب وفيه فتحة من اعلى يوضع فيه الكأس الذي يحمل دم الرب يسوع ويرمز الكرسي الى كرسي العرش الذي يجلس عليه الرب كما يرمز الى تابوت العهد الذي كان يوجد فيه المن

    3 : الشوريه :هي كلمة قبطية معناها مجرة او مبخرة وتصنع من الذهب او الفضة او اي معدن وتوجد بها جلاجل لكي ينتبه الشعب اثناء مرور الكاهن بها وتتكون من :

    1- 3 سلاسل رمز للثالوث القدوس (الآب والابن والروح القدس) متحدة من معدن واحد اشارة الى ان الله واحد .
    2- قبه مستديرة في اعلى السلاسل: اشارة الى السماء.
    3 - فيها خطاف نازل الى ان الابن الكلمة النازل الى العالم.
    4 - بطن الشورية: يوضع فيها بخور وجمر اشارة الى بطن العذراء التي سكن فيها نار اللاهوت أي الرب يسوع .
    5 - البخور الصاعد: اشارة الى صلوات القديسين.
    6 - المواد الذكية: التي توضع في المبخرة اشارة الى الهدايا التي قدمها المجوس للطفل يسوع والأطياب التي وضعت على جسد المخلص.

    4 : الصينيه:]
    تصنع من الفضة او الذهب وتكون مسطحة اومستديرة الشكل اشارة الى ان الله ليس له بداية ولا نهاية وهي في استدارتها تشير الى الشمس التي جعل فيها مسكنا له وتوضع فيها القربانة المهيأة للتحول الى جسد السيد المقدس
    + لايكون عليها نقش او رسومات
    + من رموز الصينيه قسط المن والمزود الذي ولد فيه الرب والقبر الذي دفن فيه الرب يسوع

    5 : النجم :
    يسمى أيضا القبة ويصنع من الذهب او الفضة وهو عباارة عن شريطين مقوسين متقاطعين يغطيان الجسد في الصينيه وعلييهم صليب من فوق ويوضع فوق الصينيه لكي يمكن تغطية الصينيه بلفافة دون ان تلامس الجسد وترمز للنجم الذي ظهر للمجوس.

    6: درج البخور:
    يصنع من الخشب او المعدن ويوضع فيه البخور ويوضع فوق المذبح وتكون عليه رسومات من الخارج.

    7: البشارة :
    تصنع من الذهب او الفضة او اي معدن وهو علبة تحتوي على الاناجيل الأربعة ومرسوم عليها من الخارج الاربعة اناجيل (متى -مرقس-لوقا-يوحنا) في الزوايا ويكون موضوع عليها صورة العذراء تحمل الطفل يسوع من ناحية وصورة قديس الكنيسة من الناحية الاخرى ويقوم الشماس بحملها هي والصليب اثناء الخدمة.

    8 : الصليب:
    يصنع من الذهب او الفضة او اي معدن يمسكه الكاهن اثناء الصلاة وذلك يرمز الى السلطان المعطى من لله الى الكاهن وانه وكيل عن السيد المسيح.

    9 : المستير:
    كلمة يونانية معناها ملعقة وتصنه من الذهب او الفضة وتكون مجوفة ولها ذراع طويل ينتهي بصليب وتستخدم في التناول للدم وترمز لما فعل السيرافيم عندما امسك الجمرة (الفحمة المشتعلة) من على المذبح ومس بها شفتي اشعياء النبي فطهرهما.

    10 : حق الزخيرة :
    يسمى أيضا حق التناول وهو عبارة عن اناء معدني صغير محكم الغلق وتوضع الزخيرة المقدسة(هي جزء من الجواهر المقدسة الاجزاء الصغيرة المتبقيه من الجسد مغموس في الدم المقدس)يحمله الأب الكاهن بعد القداس للمريض الذي لا يستطيع الحضور الى الكنيسة ويلزم استخدامها في نفس اليوم.

    11:القوارير :
    توجد قارورتان صغيرتان خاصتان بالخمر والماء اللذان يوضعان في الكأس بعد اختيار الحمل كما يوضع زيت الميرون المقدس في زجاجة اخرى(قنيه الميرون)ويحفظ الكاهن لاستخدامه في التعميد.

    12 : المراوح:
    تصنع من ريش النعام او من القماش ويوجد منها اتنين على المذبح ويرمزان الى الاتنين كاروبيم الحاضرين اثناء القداس واحد على اليمين وواحد على اليسار ويمسكها شماسان على جانبي المذبح.

    13: قنيه الميرون:
    هي زجاجة صغيرة يوضع بها زيت الميرون المقدس.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 30, 2014 9:55 pm